تحت رعاية الدكتور خالد عتيق رئيس مجلس أمناء الجامعة الخليجية، عقدت الدورة الثانية للمؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي (IACQA'2012)، في الجامعة الخليجية، مملكة البحرين و بالتعاون مع الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية خلال الفتره 4-2012/4/5  

 

وناقش المؤتمر العديد من المحاور والتي اهمها، ضمان الجودة في التعليم العالي، وإدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي، وترخيص المؤسسات والبرامج الأكاديمية، والتصنيف والترتيب العالمي والعربي للجامعات.

وقدم خلال المؤتمر 106 ورقه علميه بمشاركة أكثر من خمسة عشر دولة عربية وأجنبية. بالاضافه الى محاضرتين رئيسيتين متخصصتين من المملكة المتحدة ، و المملكة الأردنية الهاشمية.


وينبثق مؤتمر IACQA بكافة هيئاته عن اتحاد الجامعات العربية، ويتخذ من جامعة الزرقاء/الأردن المقر الرئيسي الدائم لأمانته العامة. ويُشرف على المؤتمر لجنة منظمة دائمة عربية عليا تتكون من (30) عضواً، بالإضافة إلى لجنة تحكيم عالمية تتكون من (200) عضواً من ذوي الخبرة والاختصاص من مختلف الجامعات العربية والأجنبية.

مؤتمر IACQA هو مؤتمر عربي دولي علمي محكم متخصص في جودة التعليم العالي، يعقد سنوياً في إحدى الجامعات العربية، يلتقي فيه الباحثون والمتخصصون العرب والأجانب،  لمناقشة محاور هذا الحقل الهام، والذي فرض نفسه في ظل العولمة والانفتاح العالمي. ويهدف المؤتمر إلى إبراز أهمية ضمان جودة التعليم العالي وأثرها في تطوير الجامعات العربية والارتقاء بها، وتشجيع البحث العلمي والبحوث المشتركة وتبادل نتائجها في هذا المجال، وتنظيم الندوات المتخصصة والعامة بما يخدم قطاع جودة التعليم العالي، إضافة إلى استقطاب الكفاءات والخبرات من خارج الوطن العربي للاستفادة من إمكاناتها والاطلاع على الجديد في مجال ضمان جودة التعليم العالي.