الموقع:petra-4

يقع الأردن في قلب الشرق الأوسط إلى الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من سورية، والجنوب الغربي من العراق، وإلى الشرق السلطة الفلسطينية. ويوجد لدى الأردن منفذ على البحر الأحمر من خلال مدينة العقبة التي تقع في أقصى شمال خليج العقبة.

    الإحداثيات الجغرافية: 29 - 34 00 شمال، 35 - 39 شرق
    المساحة الإجمالية: 89.213 كيلومتر مربع
    اليابسة: 88.884 كيلومتر مربع عدد السكان: 5.8 مليون نسمة

المناخ و الجغرافيا:

يجمع الأردن بين مناخ حوض البحر المتوسط والمناخ الصحراوي، حيث يسود مناخ حوض المتوسط في الأجزاء الشمالية والغربية من البلد، فيما يسود المناخ الصحراوي الغالبية العظمى من البلاد. وعلى العموم، فإن الأردن يتمتع بطقس دافئ وجاف صيفا ومعتدل رطب شتاء. وتتراوح معدلات درجات الحرارة السنوية بين 12-15 درجة مئوية (54-77 فهرنهايت)، وتصل في حدها الأعلى صيفا إلى الأربعينات (105-115 ف) في المناطق الصحراوية. ويتراوح معدل سقوط الأمطار من 50 ملم (1.97 إنش) سنويا في الصحراء إلى حوالي 800 ملم (31.5 إنش) في المرتفعات الشمالية التي تتساقط الثلوج على بعض منها في بعض الأحيان. - 11 - ويمتاز الأردن بتنوع الخصائص الجغرافية من وادي حوض نهر الأردن في الغرب إلى الصحراء في الشرق مع وجود بعض المرتفعات والتلال الصغيرة بينهما.

   أخفض نقطة: البحر الميت، -408 متر (-1338.6 قدم).   
      أعلى نقطة: جبل رم، 1734 متر (5689 قدم) .

الموقع الزمني:

يبدأ التوقيت الصيفي من أبريل إلى أكتوبر: توقيت جرينتش + 3 ساعات.

اللغات:

اللغة العربية هي اللغة الرسمية، اللغة الإنجليزية تستعمل على نطاق واسع، اللغة الفرنسية تدرس في بعض المدارس الخاصة. الأقليات مثل الشركس، الأرمن، الشيشان والأكراد يستخدمون لغاتهم في محيطهم الخاص.

المدن الكبرى:

عمان (1.276مليون ) – الزرقاء (793 ألف) – اربد (307 ألف) – العقبة (95 ألف) –
مادبا ( 82 ألف) – البلقاء (80 ألف) .

 أهم المزارات:festival_jerash_jordan

قامت عمان، عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية، على عدد من الهضاب والمرتفعات العالية مما يتيح لسكانها رؤية جمال المدينة بشكل مذهل و أخذت تمتد وتتسع عاماً بعد عام، لتشمل المزيد من المناطق والمساحات، وقد جاءت امتداداً تاريخياً لربة عمان ومدينة الحب الأخوي(فيلادلفيا) حيث أكسبها موقعها الجغرافي خصوصية فريدة لتكون واسطة العقد بين الصحراء ووادي الأردن الخصيب، من حيث المناخ المعتدل والإطلالة المرتفعة التي تتيح التمتع بالمناظر الساحرة الخلابة من كافة جهاتها الأربع.

و لمزيد من المعلومات عن المواقع الأردنية, برجاء زيارة هذا الموقع
http://ar.visitjordan.com

التسوق:

الأردن بلد غني بالحرف اليدوية القديمة التي توارثتها الأجيال المتعاقبة عبر الحقب المتوالية من الزمن، حيث كانت هذه المنتجات قادرة على تلبية حاجات الإنسان في ذلك الزمان. فقد عرف السكان صناعة السجاد اليدوي، والأطباق الخزفية و الفخارية و السلال و التطريز الرائع والزجاجات الرملية المزينة والملونة بأنواع من الرمل إلى جانب الحلي اليدوية من الفضة وغيرها من الصناعات اليدوية التي تمثل موروثاً حضارياً وثقافياً رائعاً يعكس روح الحضارة الإسلامية والعربية، وقد استفادت هذه الحرف في أواخر القرن الماضي من التكنولوجيا الحديثة فطوعت هذه التقنية الحديثة لاستخدامها في إنتاج سلع وحرفيات تراثية خالدة وفريدة. ويمكن شراء هذه الحرف اليدوية من محلات الحرف المنتشرة في كافة أنحاء المملكة.

للتعرف أكثر يرجى زيارة هذا الموقع  http://www.jordanjubilee.com/genjord/shopping.htm

التيار الكهربائي:

نظام التيار الكهربائي في الأردنfolklore_museum_amman قوته 220 فولت ويسري عبر أسلاك داخل جدران المباني بشعبتين.

التجول و السلامة:

الأردن بلد صغير نسبياً في مساحته وعدد سكانه، إذا ما قورن بغيره من الدول الكبرى المحيطة به، وتمثل عمان العاصمة القلب النابض للأردن وتليها الزرقاء و إربد والكرك و السلط وغيرها من المدن والى جوار هذه المدن تقوم القرى الأردنية وخلفها البادية الشرقية والشمالية والجنوبية. ومعظم الأماكن معروفة للسكان بشكل جيد، ونادراً ما تستخدم عناوين الشوارع في المدن إلا الشهيرة فيها، حيث يستطيع الزائر أن يسأل أي مواطن عن الأماكن والطرق بسهولة فالشعب الأردني طيب مضياف ودود للزائر والسائح .

المطارات:

     مطار الملكة علياء الدولي
يقع إلى الجنوب من عمان العاصمة وعلى مسافة (35) كيلومتراً وهو مؤهل لاستقبال أضخم أنواع الطائرات حيث يطير إلى جانب الملكية الأردنية أكثر من عشرين خط طيران هي خليط من الدول الأوروبية والآسيوية وأمريكا، ويمكن الوصول إليه بالسيارة حيث لا يتجاوز وقت الوصول إليه من عمان أكثر من (35) دقيقة، ويعتبر مطار الملكة علياء المطار الرئيسي في الأردن ويضم عدداً كبيراً من الخطوط الجوية الدولية.
     و يوجد أيضا مطار عمان في منطقة ماركا التي هي جزء من عمان الشرقية
     و أيضا مطار الملك الحسين الدولي في العقبة يشكل مطار الملك الحسين الدولي بوابة الأردن في منطقة العقبة، ويعتبر شريان حيوي للنقل الجوي حيث توجد فيه عدد كبير من شركات النقل الوطني والدولي. تستغرق الرحلة من عمان إلى العقبة وبالعكس حوالي45 دقيقة.. 

بطاقات الإئتمان:

تعتمد معظم الفنادق والمطاعم والمحلات الكبرى بطاقات الائتمان، غير أن العديد من المحال التجارية الصغيرة تفضل الدفع بالعملة المحلية الأردنية نقداً وهذه سمة عامة في التسوق في الأماكن الشعبية.
لمعلومات أكثر يمكنكم زيارة هذا الموقع
http://www.visitjordan.com/Default.aspx