جودة التعليم العالي وأثرها على تنافسية الجامعات

أ.د. بشير الزعبي

رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، الأردن

bashir

الملخص: حيث سيتناول الدكتور مفهوم جودة التعليم العالي محلياً وعالمياً، ومعايير ضمان الجودة المعتمدة لدى هيئة الاعتماد، وأهميتها وفوائدها، وكذلك آليات تطبيق هذه المعايير على الجامعات الأردنية، كما سيتناول درجة تأثير تحقيق هذه المعايير على زيادة القدرة التنافسية للجامعات من خلال مفهوم التنافسية ومؤشراتها، إضافة إلى ذلك سيتناول الباحث موضوع مخرجات التعليم العالي ومؤامة هذه المخرجات مع متطلبات سوق العمل من خلال ضبط وضمان هذه المخرجات من خلال امتحان الكفاءة الجامعية الذي سيطبق على الجامعات الأردنية في نهاية الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي.

 



ضمان الجودة فى مؤسسات التعليم العالي فى العالم العربي:  نظرة مستقبلية (فلسطين دراسة حالة)

أ.د. سناء ابراهيم أبودقة

مساعد نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية والجودة، الجامعة الإسلامية_غزة، فلسطين

sanaa

الملخص: برز مفهوم ضمان الجودة للتعليم العالي فى العالم العربي فى العقد الماضى كنتيجة للتطور الذى حدث للتعليم العالي، وللتحديات التي يعيشها، وللانتقادات الواسعة لمخرجاته التعليمية. وقد واكب ذلك انشاء عدد من هيئات/ منظمات/ مجالس ضمان الجودة في العالم العربي، والتي عقدت العديد من الأنشطة: مؤتمرات، وورش العمل، والملتقيات الوطنية والإقليمية والدولية التي أوصت بتبني مفهوم الجودة مع أهمية الاستفادة من التجارب والاتجاهات العالمية الناجحة في العالم ونقلها بما يتلاءم والخصوصية الحضارية والثقافية للمنطقة العربية.

العرض سيركز على رصد أهم ملامح الجهود المبذوله فى ضمان الجودة على مستوى العالم العربي، ثم التطرق لأهم التوجهات العالمية فى مجال ضمان الجودة والتى بدأت تتحدث عن الخصوصيات الإقليمية. وأخيرا ستتعرض الورقة الى النظرة المستقبلية للجودة فى التعليم فى العالم العربي وتحديدا للتجربة الفلسطينية، والتي بدأت عام 2002 بتأسيس الهيئة الوطنية للجودة والنوعية، وعملت خلال عقد من الزمان ضمن ظروف سياسية واقتصادية واجتماعية معقدة، حيث تمكنت من تطوير أداء المؤسسات التعليمية فى الأراضي الفلسطينية من خلال اتباع خطوات متدرجة، بإمكانات محدودة، مكنت المؤسسات التعليمية من التطوير الذاتي والعمل المهني والمنافسة الإقليمية بحيث أصبحت التجربة الفلسطينية في مجال ضمان الجودة في التعليم العالي من التجارب العربية التى يشار اليها.

 

الأستاذة الدكتورة سناء أبو دقة، أستاذة في التربية فى مجال البحث والتقويم وتعمل فى الجامعة الإسلامية بغزة منذ 1999. حاصلة على الماجستير والدكتوراة من جامعة ايوا ستيت.  تشفل الآن منصب مساعد نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية ورئيس وحدة الجودة منذ 2009. وهى عضو فى المجلس الاستشاري لهيئة تطوير لمهنة التعليم فى فلسطين، وكانت عضو سابق في مجلس الهيئة الوطنية للجودة والنوعية الفلسطينى.  شاركت فى التقييم الخارجى لعدد من للبرامج الأكاديمية على المستوى الوطنى والعربي. ولها العديد من الأبحاث  فى مجال التقويم والجودة فى التعليم.